الإعلان عن خريطة توزّع اختبارات الكشف عن فيروس كورونا (Arabic)

COVID 19 Map نطلق اليوم خريطة تعتمد على مصادر من عامة الناس، من شأنها أن تساعد الجميع في توثيق تجاربهم أثناء السعي لإجراء اختبار الكشف عن كورونا – هل استطاعوا إجراء الاختبار عندما أرادوا ذلك أم لا. تعتبر Safecast أنه من حق كل الأشخاص الحصول على معلومات موثوقة ودقيقة من أجل اتخاذ قرارات بشأن سلامتهم وسلامة أصدقائهم وعائلاتهم. لذلك، بدأنا في نشر بيانات مستقاة من عامة الناس من أجل توفير مصدر مستقل وموثوق للمعلومات حول هذه المخاطر. إن فيروس كورونا له بالفعل آثار مدمرة على المجتمعات حول العالم. وبالتالي، يجب على الناس الاستعداد للمرحلة القادمة ويحتاجون إلى معلومات مفيدة للقيام بذلك. نعتقد أيضًا أنه يجب أن يكونوا قادرين على إجراء الاختبار متى أرادوا ذلك ليطمئنوا علىى صحتهم وسلامتهم، ولمساعدتهم على اتخاذ قرارات أفضل خلال حالة الطوارئ العالمية التي نشهدها حاليًا.

ومع ذلك، في العديد من الأماكن حول العالم، تعدّ حاليًا معلومات اختبار الكشف عن كورونا الرسمية غامضة وغير مكتملة، ويعتمد الأشخاص على مصادر فردية للمعلومات الرسمية التي قد لا تكون ذات صلة أو موثوقة.بسبب فشل وصول مستلزمات الاختبار عند الحاجة إليها، أو تسليم مستلزمات غير مكتملة، أو تعقيد عمليات الموافقة بشكل مفرط، أو المحاباة والتمييز، أصبح من الواضح أن هناك فجوة بين توافر الاختبار الذي تطالب به بعض الحكومات وما هو في الواقع متاح.هذا يذكرنا بما رأيناه بعد 3/11، وما كتبنا عنه بمزيد من التفصيل هنا. (in English) بمساعدة الناس حول العالم، نأمل أن تبدأ هذه الخريطة في تقديم صورة أكثر دقة حول الصعوبة النسبية في إمكانية إجراء الاختبار في مناطق مختلفة. ومن خلال توفير مصدر بديل للمعلومات الموثوقة المستقاة من عامة الناس، نأمل في أن تصبح هذه الخريطة أداة مفيدة يمكن من خلالها توجيه الموارد بشكل أفضل ومساءلة الحكومات والمسؤولين.

covid19map.safecast.org  يمكن الاطّلاع على الخريطة على

(in English)(لقد تحدثنا بمزيد من التفصيل عن دوافع إنشاء هذه الخريطة والقصص التي تنشأ عنها هنا.) 

كيفية استخدام هذه الخريطة:

    1. يمكنك تفعيل أي من هذه العلامات أو إيقافها للحصول على عرض أوضح. في القائمة، سترى خيارات “رفص اجراء الاختبار” و “الاختبار غير متوفر” و “تم إجراء الاختبار” وهذه الخيارات تتوافق مع العلامات الملونة على الخريطة.
    2. هذا ويمكنك التكبير أو التصغير بالنقر فوق الخريطة أو استخدام البحث للعثور على مواقع محددة.
    3. عند تحديد نقطة معيّنة على الخريطة ستظهر لك تفاصيل الوضع فيها.
    4. لحماية خصوصية المساهمين، يتم تمويه المواقع المعروضة على هذه الخريطة حتى بُعد 10 كم.
    5. للمساهمة، يرجى اختيار الرمز + الأصفر ثم تحديد الخيار الذي يعكس موقفك على أفضل وجه. سيرشدك استبيان قصير حول التفاصيل المطلوبة.
    6. All contributions are put into the public domain.
    7. لكي تكون هذه الخريطة مفيدة بما يكفي، نحتاج إلى مشاركة أكبر عدد ممكن من الأشخاص بتجاربهم – إذا كنت تعرف شخصًا آخر أجرى الاختبار أيضًا أو حاول إجراء الاختبار، يرجى إرسال هذه الخريطة إليه واطلب منه المساهمة.

تحذير:

  • نظرًا لأن جميع المساهمات في هذه الخريطة مصدرها عامة الناس، سيكون من المستحيل بالنسبة لنا ضمان صحة أي معلومات وبالتالي لا نقدم أي ضمانات في هذا المجال. يتم توفير هذه الخريطة كمعلومات تكميلية فقط.
  • قد لا تنطبق خيارات الاستبيان على كافة الاشخاص، وذلك بسبب التصميم المعتمد. نحن لا نحاول إنشاء خريطة تشمل الأشخاص الذين يشعرون بأنهم ليسوا بحالة جيدة أو يعتقدون أنهم مصابون، إذ يتوفر عدد من الخرائط المخصصة للأعراض ويديرها أخصائيون طبيون مجهزون بشكل أفضل لمعالجة هذا النوعمن المعلومات. الغرض من هذه الخريطة هو تسليط الضوء على التفاوت بين عدد الأشخاص الذين يخضعون للاختبار وعدد الأشخاص غير القادرين على إجراء الاختبار على الرغم من المحاولات، وكيف تقارن هذه الأرقام مع الأرقام الرسمية “للاختبارات التي أجريت” والتي تنشرها الحكومات.

مع استمرار تفاقم هذا الوضع، نتوقع تحديث وتعديل هذه الخريطة بالإضافة إلى البيانات التي نجمعها ونعرضها. للحصول على موارد ومعلومات أخرى حول جهود Safecast المتعلقة بفيروس كورونا، يرجى الاطلاع على هذه الصفحة. In English

* شكر خاص لأصدقائنا في Ushahidi لتوفير منصة البرمجيات مفتوحة المصدر التي نستخدمها في هذه الخريطة.إذا وجدت خطأ أو كنت ترغب في المساعدة في تحسين البرنامج أمام كل من يستخدمه، يرجى الاطلاع على إرشادات مساهمة Ushahidi. وإذا وجدت خطأ أو تريد إصلاح شيء، يرجى استخدام github.

نُشر في 23 آذار/ مارس 2020، بقلم شون بونر

×